تم تأسيس شركة "المسكن" سنة 1968 من قبل الحبيب الشعبوني المناضل الوطني والقائد في الكشافة والمدرس والمتصرف العمومي (وزارة الشباب ، وكالة تونس إفريقيا للأنباء ومتعاون مع تعاونية التأمين للتعليم).

وتعد شركة "المسكن" أول مؤسسة خاصة في قطاعها والثانية بعد الشركة الوطنية العقارية للبلاد التونسية "سنيت" في تاريخ تونس المستقلة.

وقد أنجزت حتى اليوم أكثر من 3000 مسكنا بمختلف أحياء العاصمة من المنار إلى حمام الأنف وباردو وأريانة والمنزه الخامس والمنزه السابع وقدمت إسهاماتها خلال فترة السبعينات في الحد من أزمة السكن.


Ariana Center
وتقيم أكثر من 3000 أسرة من مستويات اقتصادية واجتماعية مختلفة بمساكننا التي تتوزع بين فيلات في منطقة ضفاف البحيرة إلى المنزل من الصنف الاجتماعي المكون من غرفة ضمن المشروع النموذجي للوكالة العقارية للسكنى والذي تولى صاحبه توسعته.

وقد حظيت مشاريعنا الاجتماعية بكل من المروج (الضاحية الجنوبية للعاصمة) وبرج الوزير (ولاية أريانة) بزيارة وفود البنك العالمي ومسؤولين عن قطاع السكن في كل من السينغال والأردن وكذلك من قبل أعضاء مجلس إدارة البنك الإفريقي للتنمية.


Centre El Akwas El Manar

كما تولت شركة المسكن خلال الثمانينات إنجاز عدد من المراكز التجارية التي جمعت بين ميزتي الجمالية والوظيفية.

وهكذا فقد أنجزت الشركة مركز "الأقواس" موضع لقاء شباب المنار وكل أحياء العاصمة وذلك وفق طابع معماري عصري وأصيل (نمط سيدي بوسعيد).

كما قامت "المسكن" بإنجاز مركز أعمال ومكاتب بمساحة 20 ألف متر مربع و160 مغازة و115 مكتبا ومأوى سيارات يتسع ل160 موقعا ب" أريانة سنتر " بما أسهم في تنشيط هذه الضاحية.